بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. وحاصل على درجة الماجستير من بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

أبريل 20

مُبتعثين وراء الكواليس !!

..

Group

عند ذهابي للدراسة في لندن تعايشت مع المُبتعثين خاصة في المعهد , وأيضاً خارج المعهد , فقد تعرفت على طلاب من نوعين !! , النوع الأول , هم الطلاب الذي يتحدثون عن السعودية كأنها جزء من أمريكا وأن كل شئ مباح ونستطيع عمل ما نشاء بدون قيود !! والنوع الثاني , الشباب المحافظ الذين يعكسون الصورة الحسنة والطيبة عن بلادنا الجميلة بأخلاقهم العالية وتربيتهم الممتازة.

في أحد الفصول الدراسية , شاءت الأقدار أنني دخلت إلى مستوى متقدم في الإنجليزي وصادفت سعودي واحد في فصلي  الدراسي, بادرت بالسلام عليه وسؤاله عن الحال والأحوال , كان اسمه محمد وهو مُبتعث. بدأ الفصل وبدأ المدرس بالتعريف عن نفسه وكان واضح عليه أن لديه فضول كبير عن السعودية والإسلام !! , بعد التعارف بدأنا الدرس وفجأة سألني المدرس عن تواجد الخمور في السعودية !! , إجابتي كانت بالرفض وأنها لا تباع في السعودية وأن الإسلام يُحرم شُربها .. إلا بصوت يقاطعني مُعارض وبشدة !! , وينفي كلامي ويقول أن لدينا في السعودية الكثير من الخمور وأن هناك حفلات تُقام بصور سريه وتستطيع بمعرفة احدهم أن تدخلها وتشرب أي نوع تريد من الخمور !! , ربما يكون كلامه صحيح لكن لماذا يا محمد تحب أن تظهر السعودية بهذه الصورة ؟

أمثال محمد كثير , فأغلبيتهم صغار بالسن للأسف , ويرون أن إظهار السعودية بصورة الدولة المنفتحة يعكس أمور جميلة بنظرهم !! , وأنهم يمكنهم مقارنة المعيشة في السعودية ببلاد الغرب !! .. كل هذه الأمور تؤدي في معتقداتهم إلى إرضاء فضول زملاءهم ومدرسيهم بصورة حسنة وإيجابية !! ولكن مصير هؤلاء الطلاب والمدرسين أن يقابلوا سعودي آخر ينقل لهم الصورة الصحيحة بعد فوات الأوان وانتشار الأكاذيب !!

المبتعثين يحتاجون إلى دورات تعلمهم كيفية التصرف في مثل هذه الأمور , وكيف يستطيع أن يحسن صورة بلاده بأسلوب جميل ومحبب. وأيضاً , كيفية التعامل مع بعض الأسئلة الحساسة التي يطرحها بعض المدرسين على الطلبة السعوديين. فتعليق واحد من سعودي على موضوع معين سوف ينتقل مثلا البرق إلى أصدقاء المدرس والى أصدقاء الطلاب إلى أن تكبر الشبكة وتنعكس الصور السلبية على مجتمعاتنا بسبب فئة لم تتعلم كيف تُدير مثل هذه المواقف.

أمثال محمد كثير ويحتاجون إلى توعيه صحيحة.


أرسل التدوينة إلى صَديق أرسل التدوينة إلى صَديقأطبع هذه التدوينة أطبع هذه التدوينة

10 تعليقات لـ “مُبتعثين وراء الكواليس !!”

  1. يقول أسعد:

    بارك الله فيك
    للأسف يذوب البعض في ثقافة الآخرين أو على أقل تقدير يحاول إخفاء ما لديه ظناً بأنه ناقص .. وعلى سبيل المثال ما ذكرته عن الخمور ..فلو ذكر لهم الحِكم العظيمة من تحريمه والبلاء الواقع على شاربيه ومجتمعهم لاحترموا الاسلام والمملكة.

    ملاحظة:
    “في أحد الفصول الدراسية , شاءت الأقدار”
    http://www.binbaz.org.sa/mat/10294

    وشكرا لك

  2. صدقت يا أحمد

    طالبت في تدوينة سابقة بمدونتي بتوعية وتثقيف الطلاب المغادرين للدراسة , وكيف ينقلون صورة طيبة عن البلد الذي يمثلونه

    شكراً لك

  3. اهنيك على هالتدوينة
    بصراحة انا قابلت عينات كثير من هذولي بتورنتو اسأل الله الهداية لهم جميعا
    وبصراحة بوجهة نظرة يعتبر ان مثل هالاشياء راح تخلي المستمعين ياخذون فكرة حسنة واننا بلاد متفتحة وهي عكس ذالك تماما
    تحياتي

  4. يقول SONNET:

    معك حق ، هم في حاجة للتوعية لانهم ربما يقصدون تنظير صورة بلدهم وفقا لهوى الغرب. في حين ان لكل بلد طابعه الخاص و قيمه و عاداته و التي يجب ألا يخجل منها.
    دمت بخير

  5. يقول سامي:

    هززت رأسي استنكارا بعد موقف محمد ! لا حول و لا قوة إلا بالله 🙁

    أهنئك على هذه التدوينة التي سلطت الضوء على جانب غريب !

    و أسأل الله أن يعينك على تقبل هذه النوعيات و إحراجاتها ..

  6. يقول اعتز باسلامي:

    الغباء و دناءة النفس هي اتي تصور لهؤلاء الجهلة ان ندرة الخمور ببلدنا ـو غيرها من الكبائرـانها شيء محرج او مخزي !!!!!!! مع انه لو كان صحيحا ماكانوا افتتحوا اكبر سلسلة من عيادات علاج الادماان سواء الخمور او المنشطات او او او

  7. يقول حمده:

    التفاحة الفاسدة تفسد الصندوق كله – حكمة أمي أؤمن بها كثيراً اليوم – ملأت أطراسي بـ تدوينات كـ مسودّات من بينها المبتعثين بحكم اني مبتعثة- لعلي أشاركك الرابط قريباً جداً..

    هنيئاً لك إيمانك وحرصك و وعيك ، كثّر الله من امثالك..

  8. يقول Hadeel:

    للأسف النوعية موجودة حتى بداخل السعودية بحكم دراستي في
    جامعة اغلب أستاذاتها أجانب وبعضهم غير مسلمين , في عدد من البنات
    يحاولون يظهرون بمظهر “الكول” بأنهم ينتقدون اشياء بالدين 🙁 مدري متى
    يتخلص المجتمع من الشعور بالدونية تجاه كل ماهو غربي !!!

إكتب تعليقك