بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. وحاصل على درجة الماجستير من بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

يونيو 1

رسالة من رجل حكيم فيها خُلاصة نصائح وخبرات في الحياة

The Wise Man

الإنسان يحتاج إلى من يعطيه النصيحة حتى لو لم يطلبها من أحد , فالنصائح هي نتيجة خبرات متراكمة على مدى السنين , واذا لم نسعى لطلبها والبحث عنها فقد يضيع الإنسان في دوامة الحياة. عمي الفاضل كتب لي هذه النصائح الذهبية وقد طلبت منه الإذن لنشرها في مدونتي لتعم الفائدة على الجميع 🙂 .

رسالة خاصة للأبن أحمد عثمان :      17 / 6 / 1431 هـ
رسالة أحببت أن أوجهها لأبناءنا كبار بيوت الأسرة الجيل التالي لنا ، والله يوفقهم جميع …

برمج نفسك بإستراتيجية في حياتك :

..

لزوم يرسم الواحد إستراتيجية له في حياته ، يعني طريقه في التعامل ، ويكون بناء هذه الإستراتيجية حسب وضعه ودوره في هذه الحياة . الإستراتيجية لازم تحددها لكل ما يتصل بحياتك ، ابوك ، أمك ، أخوك ، أختك ، ولكل فرد في بيتك له إستراتيجية تتعامل معه بها حسب عمره و ظروفه .أكيد في الكلية أو العمل أو مع زملاءك أنت حطيت إستراتيجية تعامل مع كل شخص ، كل واحد له معامله تناسبه ، وهذا هو عين العقل ، لأنك لا يمكن أن تعامل الناس كلهم بنفس المعيار ونفس الطريقة .

فما هي إستراتيجيتك مع أهل بيتك ؟! ، البيت ايضا شركة ، بل وشركة أصيله ، لأنه أصل الشخص وعرينه ، تأتي إلى بيتك تبحث عن الراحة والإستقرار . إذا البيت هو أهم شركة في حياتك وأهم مكان ، وأكثر مكان تجد فيه الراحة , ولكن هل كان كل هذا سيكون لولا أن هناك من يعمل في هذه الشركة ( البيت ) للمحافظة على قيمة وراحة البيت وراحة سكانه ؟؟؟

إذا هناك مجهود وهناك تضحيات وهناك مساهمات ،

وكلها بنيت على استراتيجية ، وتم تطبيق هذه الاستراتيجية من أعضاء في هذه الشركة للإهتمام بحالة إستقرار بيتهم ( شركتهم ) وحفظ وإستقرار الأعضاء .  ولكن لماذا لا يساهم كل الأعضاء في هذه الشركة الحيوية لهم جميعا كمجموعة وايضاً هامة وحيوية ومؤثرة لهم كأفراد . فماهي إستراتيجيتك في هذه الشركة الأصيلة ؟ هذه الشركة التي تهمك وهي الشركة التي لا يمكن أن تستقيل منها أو تتنازل عنها لأنها رباط دم وعشره ، والإنفساخ عنها عار وشنار وعدم إستقرار .  واقدم لك بعض الإقتراحات للإستراتيجيات التي أرى أن تتدبرها وتفكر فيها وتبدأ العمل بها ، لأن الإستراتيجيات التي تكتب ولا تطبق هي مجرد حبر على ورق.

أولا ً : إستراتيجيتك مع نفسك :

..

برأيـــي ، الإستراتيجية الأفضل مع نفسك هي كما يلي :

  1. العزم على تحصيل المهارات والشهادات لإثراء ملفك الوظيفي وشخصيتك .
  2. دراسة نفسك ومعالجة مواطن قصورها ، وذلك بتحليل أفعالك وقراءة ومتابعة لتطوير الذات .
  3. عش حياة متوازنـــة بتخطيط ، لا تكون قاسي وضاغط على نفسك بالعمل ، ولا تسرح وتمرح بدون شغله أو عمل . وأستغل وقتك وخطط ليومك قبل أن تبدأه وإشغل نفسك فيما يرفع قدرك بين المجتمع .
  4. روّض نفسك على التركيز والتخطيط قبل أي عمل . عالج نفسك بنفسك ، وتجنب العشوائية والإرتجالية لأن آخرتها ندامة.
  5. إشغل وقتك بما ينفعك في الواقع ، الوقت إذا فقدته لا يمكن تعويضه أبداً . أكتب خطه مهام يومية توصلك لهدفك بعد فترة . لا تكن تعيش بدون هدف ولا إتجاه ولا خطه توصلك لهدفك أو لأهدافك . والخطة تحتاج إلى إعداد وتحديد ومعلومات ، والاستشارة عليها مهمة جداً لأنك سوف تصرف وقت من عمرك لتنفيذ الخطة ، ولا تريد أن تصرف سنة أو سنين من عمرك ثم تجد إنك أخطأت الخطة والأهداف . ولا تريد ايضاً أن تضيع سنين من عمرك وأنت لاهي وساهي بدون منهج أو إتجاه . فكرّ في السنة الماضية ماذا جمعت فيها من أهداف وماذا حققت من مهارات ومنجزات .  ولا تضيع وقتك هذه السنة الحالية .

ثانياً : إستراتيجيتك مع والدك :

..

أنت الأبن الكبير ، ومثل مايقول المثل : الأبن سر ابيه ، يعني يقدّر أوضاع وأحوال والده ويتشاور معه في أمور البيت . ويكون خير مثال لخلافة والده على أمور أخوانه والبيت ، لهذا أنصحك بهذه الإستراتيجية :

  1. تعّرف على منجزات والدك وأطلع على تاريخه وأفكاره ، هذا جزء من تاريخك . وأيضاً ينفعك كثير إذا عرفت كيف تستفيد منه ( فكرّ في هذا ). أستغل وجوده حفظه الله للإستفادة من خبرته في الحياة ، تقديرك لخبراته يجعله فخورا بك . الأبن الكبير دائما هو محل فخر وأمل الوالد .
  2. اسأل عن والدك وأحواله ، تذكر مواقفه ورعايته لكم . أعطه قدره في حياته .
  3. كن قدوة حسنة لأخوانك برعايتك لوالديك وعطفك على أخوانك . حتى تكسبهم وتستطيع تؤثر فيهم بالعقل والأخلاق ، لأن القوة والتسلط هذا الزمن ماينفع فالنظام سيف فوق راس الجميع . واليوم صارت أبواب المحاكم مفتوحة للجميع. والنظام مايعرف تقاليد وعادات وشيمه وكبير وصغير .
  4. فكر وتفهم كيف ولماذا يتصرف الوالد في المواقف ، فكّر في دور الوالد في ضبط البيت وإدارة شؤنه وأفراده . فكر وقدّر الحكمة في بعض المواقف . لا تحكم بسرعه أو تجادل بدون تفكير وحساب للأمور . البيت شركة فيها أعضاء مشاركين ولكل واحد دور ، ومراتبهم تختلف ومسؤلياتهم أيضاً ، والجميع لازم يكونوا يقدروا معنى الشراكة ومسؤلياتهم عن حفظ وإستقرار وتحقيق مصلحة البيت. واي خلل من أحدهـــم أو إهمـــال يؤثر في الباقين . وأحياناً  لابد من حسم الأمور . ولكن كل يحسمها بحسب صلاحياته ومكانته .
  5. كن ليــّن الجانب مع أمك وأخوانك ، الكبير يرحم ولا يستغل عمره أو خبرته أوعلمه في الهيمنه أو الإستقواء على اللي أضعف منه ، وحتى لو جرى منهم عليه أذيه أو غلط  فيصير جمل ويتحمل ولا يحط عقله بعقولهم ، الحلم والصبر فضيله ماهي منقصة . والرجّال يتحمّل لأجل سمعة بيته ولأجل قدره وشيمته . ولا يترك الفرصة لأحد للشماته على ابوه أو أهله . والكبير عاقل يتفهم هذه الأمور ويعرف أن البيت شركة يتشارك فيها الأهل ، وأن فيه حاسدين حاقدين من برا يعملوا ويتمنوا أن يروا البيوت خربانه . والجاهل المتهور مايقدرها ولا يعرفها ويغره الشياطين ويسمع منهم . فعلى الكبير المسايسه مع الجاهل حتى يتفهم ، وإن لم يفهم يستعمل العاقل الحكمة حتى ما يترك الجاهل يدمر نفسه ويخرب البيت ويفسد الباقين .
  6. مفروض على الكبير مراقبة والديه ومراعاتهم بعد تجاوزهم سن الخمسين ، الأمراض والأقدار يصيب بها الله من يشاء . يستعد لملاحظة التصرفات الغير طبيعية أو تدهور في صحة أحدهم لأي سبب . وكل عمر له أحكام . ويستعد لتولي الأمر ومعالجة الحالة بحكمة وفهم . وأن يشارك في معالجة الوضع باقي أعضاء الشركة ( البيت ) لتحديد طريقة التعامل مع الوضع الجديد . لا تفكرونا شباب أو بنبقى شباب . عليكم أن تفكروا وتدبروا ككبار . لازم يكون فيه حوار بينكم وتوجيه من الكبير ( توجيه معنوي هادئ ) للتعاون في البيت . الكبير قدوة وعليه واجبات . وهو قدوة للباقين وموجه لهم وداعم معنوي كدور الوالد تماما . الحياة ماهي فقط انترنت ونوم وفلّه ، فيه شركة الجميع يعمل فيها أسمها البيت ، والجميع شركاء فيه .
  7. الرجـــّال هو اللي يعتمد على نفسه ، والرجــــّال هو اللي يرفع راسه بعمل يمناه وعقله ، والرجــّال هو اللي يترفع عن الدنيــّة ويتقي ربه ويتحمل المسؤلية ويرحم الضعيف ، والرجـّال هو اللي يحرص في حياته على العلم والخبرة حتى ينافس بين الرجاجيل . والرجّال ما يهين نفسه مهما كانت الأحوال ، ويحفظ ماله ويجمعه لأنه يغنيه عن أن يذل نفسه للناس .

والله يوفقكم جميعا ،


أرسل التدوينة إلى صَديق أرسل التدوينة إلى صَديقأطبع هذه التدوينة أطبع هذه التدوينة الوسوم: , , , , , ,

24 تعليق لـ “رسالة من رجل حكيم فيها خُلاصة نصائح وخبرات في الحياة”

  1. يقول محمد غراب:

    تدوينة رائعة, أبارك لك القالب الجديد للمدونة و المجهود المبذول في هذه التدوينة آملاً ان تستمر علي هذا المنوال.

  2. يقول سامي:

    نصائح جميلة خصوصا أنها تنبه الشاب لدوره تجاه أسرته الذي قد يغفل عنه و لا يجد من ينبهه للقيام به .. قد ينهمك الشاب و ينسى في غمرة اهتماماته و صبوته أشياء كثير قد يندم عليها لاحقا أعجبتني النصائح عن مراعاة الوالدين بعد سن الخمسين ..

    تحياتي لك و لعمك ، هنيئا لك بعم مثله و الله .

  3. كلمات ونصائح تكتب بماء الذهب …

    حفظ الله لك عمك وأصلح لنا ولكم العطاء والأبناء

    وحفظ الله لنا آباءنا ورحم من توفى منهم وألحقنا برهم

    شكراً لك يا أحمد , وقبلة على جبين عمك

  4. تكون الحكمة هبة من الله ينطقها على لسان عبده
    فكيف تكون الحكمة إذا انطقها على لسان حكيم وهبه القدرة على ترتيب أقواله للتطبيق؟
    نمر كثيراً بحكم ونهز رؤوسنا إيماءة إعجاب لكنها لا تعطي لنا خطط للتطبيق ..
    ما أذهلني في حكمة عمك الحكيم أنها مقننة بنقاط واضحة لا تتصل بالمثالية التي يرفضها الواقع ..

    لا حرمك الله طيب وصاياه ..

    هذا الشبل من ذاك الأسد 🙂

  5. يقول Abdullah Al-zahrani:

    كلام معبر و نصائح اكثر من رائعة …

    تقبل مروري

  6. يقول علي بركي:

    ماشاء الله تبارك الله ,,

    نصائح تكتب بماء من ذهب ،،

    بارك الله فيك اخوي ،، لنقل هذه النصائح لنـــا ,, والله يحفظ لك اسرتك ،،

    والسلام ,,

  7. يقول أحمد الشمراني:

    @ محمد غراب

    اهلاً بك , اتمنى انك استفدت منها ..

    @ سامي

    ما يتحدث عنه هو المسؤوليه , والإهتمام بها بقدر الإمكان ..

    @ بدر الشايع

    آمين يا رب العالمين 🙂 .. العفو يا صاحبي

    @ عقد الجمان

    صدقت , كلها وصايا قابله للتطبيق وأجرها عند الله كبير ..

    @ عبدالله الزهراني

    هذا ما نطق به الشيخ ‪:‬D .. تقبل فائدتي 🙂

    @ علي بركي

    بالتأكيد كتبت هذه النصائح لكم , على أمل ان تصلح القليل من حالنا وحال المسلمين.. وعليكم السلام 🙂

  8. يقول الغامدي:

    شمران آهل الحكمة

  9. يقول msha3r:

    قديماً كانت النصيحة بجمل و الآن أصبحت بالمجان و لا يتقبله أحد ( التعميم موجه لكل من لا يتقبل النصائح)….
    نصائح في قمة الرقي و الحكمة أتمنى أن تدوم خبرات من يكبرنا سناً فهم من يجب أن نصغي له…

    شكراً لك جزيل الشكر …

  10. يقول محمد:

    لعمك الفاضل و لك جزيل الشكر على النصائح.

    تحياتي

  11. ما عندي تعليق على كلام صبي غآمد بالتوفيق لك في دراستك الجامعيه

  12. رائعة وشاملة تلك الفوائد والدروس..
    بالتوفيق,,

  13. مع جزيل الشكر ، مووضع رائع و دائماً الكبار

    تجاربهم كنز أغلى من الذهب و من النادر من يحسن

    الإستفادة منهم ,,

    دمت بخير

  14. يقول Alda3ee:

    الاخ العزيز بوعثمان. اول الامر ابارك لك انتهاء الامتحانات. وان شاء الله الفرحه بالنتائج.

    مداخلتي هي من باب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس ), فالشكر موصول لك بوعثمان ولعمك, والحقيقه اني تشرفت بأن اكون من اوائل من اطلع على المقاله. اللي بصراحه هي عباره عن ملخص لتجربة الحياة من واقع شخص جرب استراتجيات عديده واراد للاخرين اتباع استراتجية واضحه في الحياه للسير عليها.
    استفدت جداً من قرائتي للمقاله, والعمل على مراجعتها من وقت لآخر.

    مره اخرى اشكرك وأشكر عمك على المقاله الطيبه. وان شاء الله الى المزيد من المقالات التطويرية.

  15. يقول Raad Yousif:

    شكراااااااا للموضوع الجميل

  16. يقول ahmed ASoool:

    مرررررررررررررررره فن
    استمر
    لأول مره اقوم بالرد ومعجب من زمان في مدوناتك

  17. يقول zyo0on:

    بجد نصاائح تسطر بماء الذهــب

    قمه في الرقي …

    هي وصلت لكـ والاهم انك تنفذهــا …

    تحياتي
    zyo0on

  18. يقول saad:

    جميلة خصوصا أنها تنبه الشاب لدوره تجاه أسرته الذي قد يغفل عنه و لا يجد من ينبهه للقيام به .. قد ينهمك الشاب و ينسى في غمرة اهتماماته و صبوته أشياء كثير قد يندم عليها لاحقا أعجبتني النصائح عن مراعاة الوالدين بعد سن الخمسين ..

  19. يقول ahmed:

    حفظ الله لك عمك وأصلح لنا ولكم العطاء والأبناء

    وحفظ الله لنا آباءنا ورحم من توفى منهم وألحقنا برهم

    شكراً لك يا أحمد , وقبلة على جبين عمك

  20. يقول zaid:

    كيف تكون الحكمة إذا انطقها على لسان حكيم وهبه القدرة على ترتيب أقواله للتطبيق؟
    نمر كثيراً بحكم ونهز رؤوسنا إيماءة إعجاب لكنها لا تعطي لنا خطط للتطبيق ..
    ما أذهلني في حكمة عمك الحكيم أنها مقننة بنقاط واضحة لا تتصل بالمثالية التي يرفضها الواقع ..

    لا حرمك الله طيب وصاياه ..

  21. يقول Ħǚśşăɱ Ęļĩāņ:

    اشكرك على المعلومات القيمه ما دام اخرها افاده
    فاذا سارت السفينه في مرساها فانها تكيب العلم ولو كانت على اشق الطرق
    Ħǚśşăɱ Ęļĩāņ

  22. يقول شيماء احمد:

    شكرا” على هذة النصائح القيمة

  23. يقول ياسين الركابي:

    جميل جدا اتمنى تطبيقها
    كم انت رائع وكم عمك حكيم

التعقيبات

إكتب تعليقك