بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. وحاصل على درجة الماجستير من بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

مايو 9

نظام موقف , ونظام شعب !

b2

من الجميل فرض نظام جديد يخدم مصلحة المدينة وينعش اقتصادها, وكنتيجة حتمية يجب على المواطن الصالح وأيضاً الطالح تطبيق النظام ودفع “2 ريال سعودي” للوقوف في الموقف لمدة ساعة وبعد الساعة الثالثة تصبح القيمة ريال واحد ! بدلاً بأن تأتيه مخالفة قيمتها 50 ريال سعودي ! .. طبعاً تطبيق النظام وإقناع الناس في البداية في أي أمر يأتي بصعوبة بالغة حتى يبدءون بالاقتناع والرضوخ للقوانين وتسديد قيمة الموقف, التي لا تعتبر بالمبلغ الكبير جداً للحصول على موقف آمن ونظيف وتحت مراقبة موظفين شركة “موقف” المتعاقدة مع أمانة الشرقية..

بالأمس ذهبت الصباح إلى الخبر لبعض الأعمال, المهم وجدت موقف جميل بالقرب من المكان الذي أُريده , كنت أتوقع انه يوم سعيد لي 🙂 .. انتهيت في أقل من نص ساعة وعُدت إلى سيارتي وتفاجأت بوجود ورقة مُخالفة وقوف قيمتها 50 ريال 🙁 .. طبعاً قررت بعدها عدم تحريك سيارتي ورؤية من الذي يضع المخالفات على السيارات ويأخذ الصور الجميلة لها ووضعها على المخالفة 😀 .. عند مراقبتي للمواقف شاهدت العجب العجاب ! , هناك أشخاص يتبعون النظام ويذهب لتسديد قيمة الموقف و يضع التذكرة على سيارته , والبعض الآخر يرى المخالفة ويقوم برميها دون أدنى اهتمام ! , وهناك من لا يدري عن المخالفة ويقوم بتحريك سيارته كأن لم يحدث شئ !

قررت بعدها الذهاب لتسديد المخالفة , ومن ضمن التعليمات الموجودة انه يجب علي الذهاب إلى جهاز لون أحمر , وبدأت مهمة البحث حتى وجدت الجهاز .. والخطوة الثانية كانت عبارة عن فتح حساب جديد وإيداع مبلغ وتسديد المخالفة عن طريق المبلغ المُودع .. عند توجهي للجهاز بدأت بالطقطقه والخبطه ! , وشعرت بشعور غريب ونظرات أغرب من الناس اتجاهي ! وكنت أقول في نفسي “والله بسدد مخالفة وبمشي!” .. فجأة إلا بصوت يناديني “ممكن أساعدك؟” , كان هذا الرجل هو من يرصد المخالفات (مراقب المواقف) من جنسية سعودية , ساعدني صراحة بفتح حساب وتسديد مخالفتي بعدها أخذت بالحديث معه عن طبيعة عمل , وبدأ منزعج جداً 🙁 .. وقال لي الناس لا تفهم انه نظام مطبق من الحكومة وعملي فقط هو تطبيق هذا النظام فقط ! , وبدأ يحدثني عن المشاكل التي تحدث له وأن الناس كلهم يبدءون بصب جام غضبهم عليه , وانه هو المسئول الأول عن وضع المخالفات ! , قمت بالتخفيف عنه قليلاً وان ما يحدث هو جزء من طبيعة عمله وذهبت بعدها في حال سبيلي بعدما قمت بتسديد المخالفة ..

بالنسبة للمخالفات وقيمتها:-

50 ريال سعودي = إذا كان الموقف طولي  , وعدم عرض تذكرة الوقوف
100 ريال سعودي = إذا وقف على الرصيف المرتفع
150 ريال سعودي = لا أعلم صراحة ماهو نوع المخالفة !
200 ريال سعودي = في حالة قام بالوقوف في مكان خاطئ وقام بالحجز على احد السيارات
300 ريال سعودي = الوقوف في مكان مخصص بالمعاقين, ويجب على المُعاق أن يكون السائق !
400 ريال سعودي = في حالة تم إزعاج المراقب :
500 ريال سعودي = سحب السيارة اذا تكررت المخالفة

هنا صورة للجهاز المُنتشر عادة , وتستطيع الحصول على تذكرة الوقوف منه

.

b3

.

بالنسبة إلى تسديد المخالفات وفتح حساب .. فهذه صورة الجهاز (لونه أحمر) ..

.

b1

.

صورة المخالفة وتسديد المخالفة ..

.

استعرض لكم المخالفة , مع صورة تذكارية لسيارتي العزيزة فلونه 🙂 .. نوع المخالفة : عدم عرض تذكرة وقوف !

a2 a1

وهنا تم فتح الحساب عن طريق الجهاز

s1

تم إيداع المبلغ ..

s2

تم تسديد المخالفة 🙂

s3

اتمنى لكم  أيام حذره من المخالفات 😀


أرسل التدوينة إلى صَديق أرسل التدوينة إلى صَديقأطبع هذه التدوينة أطبع هذه التدوينة الوسوم: , , , , , , ,

19 تعليق لـ “نظام موقف , ونظام شعب !”

  1. يقول خالد:

    عتبي الوحيد عليهم هو عدم وضع لافتات تبين لنا أن هذه المواقف تعتبر مدفوعه وليست مجانية !

  2. يقول مساعد عثمان:

    لفت نظر مهم والأهم الأنتباه لمثل هذة الأمور , كلمات تحال الى معلومة تخفى على الكثير …,
    شكرا,,,,,,,

  3. يقول ندى الفجر:

    للأسف الكثير لا يعرف بالقوانين !
    والسبب عدم التوعية الكاملة بالمستجدات .. لا اعلانات ! حتى التلفزيون ع الاقل لنقل السعودي والام بي سي تعمل فقرة توعوية بالانظمة السعودية ؛ لكن ؟!
    صباحك خير بأذن الله ..

  4. انا ول مرة جيت الشرقيه بعد تركيب النظام واعتماد بشوارع الشرقيه
    اشوف الناس تروح للجهاز ومعاي زوجتي تقول وش في هالجاز والناس متجمعين حوله عاد صرفت عليها صرفيه ع كيفك قلتها الله يعزها الدولة موفرة كل شي للشعب عشان شفت ع الجهاز علا مة@ قلت بس هذي خدمات انترنت اللي يبي يسدد عن طريق النت اوي شي تبيه ووقفت السيارة ونزلت للسوق رجعت للسيارة بعد نصف ساعه لقيت ورقه بالمساحه تركتها قلت هذا واحد ملقوف حاط لي فاتورة سيتي بلازا رحت للبيت وقمت شلتها ناظرت فيها اللا والله نوع سيارتي ورقم اللوحه وشوي مخالفه 50 ريال …. ابصراحه اقفلت معي وزعلت بس بعدها فكرت وفعلا كان نظام جدا روعه ويستاهل التطوير بجميع مدن المملكة لانو ينظم الشعب المتخلفه اللي توقف بالاسواق ساعات وكان تلاقيه واقف غلط واللا يوقف الواحد سيارته ولا يجيها اللا باليوم الثاني ومن عقبها وانا اروح اصرف الهلل والافيه موقف بالسوق اللا وقفت فيه وانا مرتاح وماني شايل هم شي

    عموما الشكر لك في طرح الموضوع والشكر ايضا لامانة منطقة الشرقه عل نظام موقف …..(( فديت موقف))!

  5. أولاً أحيي فيك أخي هذه الروح الجامحة لتنظيم.

    ثانياً إسمح لي أن أخالفك في نقطة واحدة وهي دفع المال من أجل الوقوف!! مجرد الوقوف، أحس أن فيها نوع من الإستغلال الغير مبرر. ألا توافقني؟؟

  6. يقول حسن:

    والله فكره الدفعه ممتازه … انا عن نفسي صرت الاقي موقف حاليا بالسويكت هههههه

    بس في ردة فعل للناس كانت شوي قاسيه ( مضبطين الشوارع ومدري شنو اخر شي طلعت بفلوس ايــه عرفنا ليه ) لوووول

  7. يقول حمود:

    فعلا المفترض توضع لوحات للتنبيه
    بارك الله فيك يالطيب ع المعلومات
    تحياتي

  8. يقول mallouk:

    بالتوفيق والسداد
    تحيتي ومودتي

  9. يقول Cris:

    للأسف الكثير لا يعرف بالقوانين !
    والسبب عدم التوعية الكاملة بالمستجدات .. لا اعلانات ! حتى التلفزيون ع الاقل لنقل السعودي والام بي سي تعمل فقرة توعوية بالانظمة السعودية ؛ لكن ؟!
    صباحك خير بأذن الله ..

    +1

  10. يقول المستشار:

    السلام عليكم

    اتفق مع رد أخي خالد فيما يتعلق بوجود اللافتات

    موضوع مهم ونحن بحاجة للكثير من الوعي للتغير

    لك شكري

  11. يقول yazeed:

    جميل جداً

    بارك الله فيك

    لم نرى جديدك في المدونة

    إن شاء الله يكون المانع خير

  12. يقول نصوووور:

    السلام عليكم ورحمه الله
    اليوم تفأجئت بنفس المخالفه على قزاز السياره حصلتها اول مره تجيني وماعرف ايش نظامها قيمتها 50 ريال هل الزامي الدفع او انها تتدبل زي ساهر خوينا ياليت اللي عندو عندو فكره عنها لايبخل علينا ينورنا لأنو ماعرف ايش نظامها وله جزيل الشكر

  13. يقول خميس الشراري:

    ذهبت الي مدينة الدمام واوقفت سيارتي في مكان في علمي انه مسموح حيث ان الرصيف ابيض واسود وعند مغادرتي للموقع شاهدت ورقه على زجاج السيارة تحت مساحة الزجاج اليمنى ولم تكن واضحه لى لولا اني نزلت الي الجهة اليمنى و ظنيت انها ورقة دعايه لأحد المحلات وبعد التدقيق فيها وجدت انها قسيمة مخالفه بخمسين ريال لايوجد عليها شعار المرور او اي دائره حكوميه علما ان الشارع عام قرب شارع المكتبات بالدمام وقلت يمكن يكون مقلب او احد ممن يستغل البسطاء من الناس حيث اني سألت ممن اعرفهم في المنطقة الشرقيه ولم يفيدوني بشيئ وقد كنت مستعجل بالعودة لمنطقة الجوف حيث كانت المدارس على البواب وبعد رجوعي ذكرت الواقعة لزملائي فلم يعلموا شئ عن تلك المواقف وبعد الدخول على الآنترنت وجدت هذا الموقع وتبين لى.
    الآن القسيمه لا توجد معي واصلا لا يوجد هذا النظام بمنطقة الجوف و لا يوجد اجهزة الدفع
    السوال لماذا لا يوضع لون خاص بارصفة تلك المواقف وانا ماذا اعمل لتسديد هذه المخالفه ( المقلب))))) ؟؟؟؟؟

  14. يقول أبو مروان:

    المفروض انه يكون في توعية كفاية لحتي ما الناس تتقبل النظام وتستطيع التعامل معه لكن حكوماتنا اتعودت تضع النظام وتفرضه والناس تتعود علي راحتها فتلاقي في الكثير من الاحيان مشاكل كثير في بداية التطبيق قد تضطر الحكومة في النهاية لالغاءه …

  15. يقول إنسانة:

    اسعد الله صباحك اخوي احمد من نجاح لنجاح قد غبنا سنوات ثم عدنا وجدنا مدونتك مازالت متميزه بل وتطورت للأفضل وفقك ربي لخدمة هذا الوطن والأمه الإسلامية اجمعين ………….

  16. التوعية تسبق التطبيق
    والثقافة تكتب للنظام النجاح

  17. يقول ابو مازن:

    انا لست من الشرقية وماكان عندي اي علم بالموضوع وماشاهدت الجهاز سابقا المهم وقفت سيارتي امام احد المطاعم وبعد خروجنا ركبنا السيارة وماعلمت باي شيء وانا امشي شاهد ابني ورقة وتناولها وقرأها وقال مخالفة ماصدقت واخذ يحلف وانا اقول تمزح وبالاخير شاهدتها وعرفت اني مخالف وانا ماادري

    المفروض يكون هناك لوحات ارشادية وتوعية وهذا عتبي عليهم لانني والكثير مثلي لايعلم

    المهم فتحت حساب وغدا اريد التسديد والله المستعان

  18. يقول مصدق مصطفي:

    سؤال: هل هذه المخالفات تنطبق علي من هم خارج المنطقة … غير مقيمين في الدمام
    وكيفية السداد خارج المنطقة … وكم المدة المحددة لتسوية للمخالفة

إكتب تعليقك