بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. وحاصل على درجة الماجستير من بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

أكتوبر 27

هل المعاناة تصنع النجاح والسعادة؟

Keaton

صديقي Keaton من الصداقات الجميلة لي في بلاد العم سام. تَعلمت منه معنى الحياة، فشل في إكمال دراسته والإنشغال بهواياته، فشل في علاقاته الإجتماعية بداية حياته، فشل في إيجاد زوجة تُعينه على تكاليف الحياة. حاول كثيراً وكثيراً حتى إستطاع الوقوف بكل قوة، بدأ ببيع عصير الليمون حتى إشترى أول زي تَنكري، وبدأ بحضور حفلات أعياد الميلاد بمقابل مادي، وقام بالتوفير حتى إستطاع دخول دورة في فن إصلاح الحاسب الآلي. وبدأت الأمور تتبدل للأفضل، وحصل على وظيفة في شركة أجهزة إلكترونية، وخلال رحلته وجد Britney العصامية التي كانت مُثقله بالديون الدراسية ولكن صاحبة مُعدل عالي وشهادات إحترافية كثيره في المجال الطبي.

Britney و Keaton الآن متزوجين وقد اشتروا أول بيت بقرض من البنك بالتعاون فيما بينهم وبسعر مناسب، على أمل أن يتم سداده خلال خمس سنوات، حسب خطتهم المالية. كنت قريب جداً منهم خلال فترة دراستي، وعشت أيام جميلة داخل بيتهم الصغير، ولاحظت اشياء كُنت غافل عنها! في البداية خروجهم من البيت قليل أيام الاسبوع وعند سؤالي لهم، قالو لي ان تكلفة البنزين خلال فترات الدوام الأسبوعية تصل الى 20 دولار لكل سيارة، وخروجهم بدون سبب قد يرفع التكاليف عليهم وسترتفع تكاليف الصيانة ايضاً! طبعاً يتكلمون معي بكل حماس، ولديهم خطة مالية ومُلتزمين بتوفير كُل دولار لسداد القرض والإستثمار ايضاً! بالإضافة الى توفير مبالغ بسيطة واستخدامها في الاجازات للإستمتاع بوقتهم وكسر الروتين. عند المكوث لديهم لاحظة أن وجبة الفطور او الغداء، يتم توزيعها على حصص من الغذاء وكافية جداً لكل شخص، ويتم ذكر كم عدد السعرات الحرارية، في البداية كنت أشتكي من قلة الأكل لكن بعد فترة لاحظت انه بعد نصف ساعة من أكل هذه الوجبات الخفيفة الصحية أن إحساس الشبع يأتي تدريجياً! طبعاً ولا أنسى المشي اليومي والأنشطة الحركية المُختلفة!

نَمط حياة غريب بالنسبة لي وتدارك للأمور بشكل عجيب. سنوات ضاعت من العُمر بدون فائدة، ولكن في لحظات يقف الإنسان مع نفسه ويتأمل ماذا فعل خلال هذه الفترة، ويبدأ حينها بخوض معركة الحياة ومحاولة التعايش مع المُجتمع. كان دائماً يقول لي انت أذكى مني لانك تدرس الماجستير في تخصص لا افهم حتى إسمه! وكنت دائماً أُصحح أقواله بأن الشهادة لا تعني انني ذكي واستطيع صناعة حياة أرستقراطية. التعليم لا يعني شيئاً في حالة عدم الإستفادة الشخصية منه، فكم من  شخص بدون تعليم إستطاع بناء حياة سَعيدة، وارتكز على خبراته التي يصنعها كل يوم من عُمره. تجارب الحياة قد تكون أنفع من البقاء سنوات طويلة داخل اسوار الجامعة.

كُنت سعيد جداً بحضور Keaton إلى حفل تخرجي 🙂

11218533_10204947388017462_3835189044533827164_n


أرسل التدوينة إلى صَديق أرسل التدوينة إلى صَديقأطبع هذه التدوينة أطبع هذه التدوينة الوسوم: , , , , , ,

21 تعليق لـ “هل المعاناة تصنع النجاح والسعادة؟”

  1. يقول احمد:

    السؤال المهم :
    متى نضع خطوات لحياتنا مثل Britney و Keaton ؟
    احنا لو طفرانين نطلع نفر عشان “نستانس” وماحسبنا حساب بنزين وصيانه سياره مستقبليه…ثقافه! ?

    • يقول أحمد الشمراني:

      اهلاً بالعزيز احمد. كلمتك الاخيرة هيَ فعلاً الجواب الوافي. الثقافة الامريكية فيها الكثير من السلبيات والإجابيات، ولكن احد الحسنات الجميلة، هيَ وضع خطط مالية بين الزوجين والسعي لسنوات طويلة لتحقيقها، حتى لو كان التوفير قليل، ولكن في نظرهم القليل في عشر سنوات سيكون بالتأكيد كثير وإستثمار كبير للمستقبل البعيد. وهذه الثقافة الصعبة التي جزء كبير منها تربية، وايضاً تدخل في نطاقها المسئولية الشخصية عن المستقبل، والحرص على تحقيق الاهداف في فترات زمنية مُحددة. شكراً على تعليقك الذيب 🙂 ..

  2. يقول فهد العتيبي:

    (ما اضيق العيش لو لا فسحة الأمل)، بالرغم من الصعوبات التي واجهها صديقك وزوجته إلا انهم لم يفقدوا الأمل في توفير حياة كريمة لأنفسهم.

    • يقول أحمد الشمراني:

      اهلاً بصديق الغربة والمغامرات الجميلة. الهدف هوَ العيش حياة كريمة، وتوفير سبل العيش الرَغيدة للإستمتاع في الحياة. هُناك الكثير من الاشخاص الذين عرفتهم في امريكا، يفضل عدم الدخول الى الجامعة، والسبب انه 4 سنوات من الدراسة الجامعية قد تساعده في بناء خبرات أقوى من الإنتظار لمدة 4 سنوات.

      بما انك مُحب للقراءة.

      اسم المقالة: Why college isn’t always worth it – اقرأ هذه المقالة (اضغط هنا)

      هناك دراسات الآن بدأت تثبت ان الخبرات العملية بدون تعليم جامعي، قد تكون أقوى من الذين حصلوا على شهادات تعليمية في جامعات قوية. دراسة طبعاً مُثيرة للجدل ولكن هناك وجهات نظر تدعم هذه الدراسات. ولكن طبعاً العُرف الإجتماعي يرفض هذا الفكر الذي بدأت تتبناه الدول المُتقدمة. بالتوفيق يا صاحبي في دراستك، وسلامي لعائلتك الكريمة.

  3. يقول ابوعبدالله:

    فعلا كم من البشر صقلتهم مدرسة الحياة واصبحو من العظماء بدون شهاده
    وخير البشر عليه الصلاة والسلام امي لايقراء ولايكتب ولكن هو من علم البشرية في شتى مناحي الحياة مقال رائع وتستاهل الطيب يابو عثمان ?????????

    • يقول أحمد الشمراني:

      بالتأكيد الحياة هي اعظم مدرسة، وهناك امثلة كثير لمن ليس لديهم تعليم جامعي، ولكن تعلموا في معترك الحياة، واستطاعوا بلوغ اهدافهم بدون الحاجة الى تعليم جامعي او عالي. وبالتأكيد خير البشر عليه الصلاة والسلام أبلغ مثال. شكراً على مرور شخصك الكريم، بالتوفيق لك ولعائلتك الكريمة.

  4. يقول ابو فيصل:

    قصة وواقع جميل يعيشة الشخص ويستفيد من خبرات وكفاح الاخرين و لا يستسلم لليأس والبذخ
    ويجعل الامل والتفأل طريقة للحياة
    كم انت محظوظ بمعرفتك ب Keaton وعائلتة

    خالك احمد ?

    • يقول أحمد الشمراني:

      بالتأكيد في رحلة الحياة سنجد الكثير من الحكايات الجميلة، التي تستحق الوقف لها وتأمل تفاصيلها. ابو فيصل دائماً عهدناك متفائل وتنشر التفائل على المجتمع حولك. مُحبك، احمد.

  5. يقول سلمان الغامدي:

    السلام عليكم يا اخ وحبيب الشعب .
    الناس لا تطمح الا الي الاعلئ ولكن شعوبنا تناقض هاذ الشي يريد المال بدون العمل او العمل في مكان ليس مكانه ، يريد راتب مبالغ فيه ، وهاذ شي لا يجعلك متواضع . اشكرك ع المشاركه الجميله يا اخ احمد . بالتوفيق يا عزيزي

    • يقول أحمد الشمراني:

      وعليكم السلام يا حبيبنا اللزم. مشتاق لك يشهد الله.
      الفهم الخاطئ للحياة هو السبب الذي يجعلنا نعيش في دوامة التناقض. فلا يوجد ناجح صدفة، ولكل انسان قصة معاناة وصبر حتى وصل إلى ما وصل إليه. نقطة جميلة يا سلمان، وشئ نراه كل يوم من حياتنا.

  6. يقول Mashhoor:

    السلام عليكم اخي العزيز المتواضع احمد
    القصه جميله منه فوائد وأهمها انهمً يعيشون للغد وليس لليوم !!

    • يقول أحمد الشمراني:

      وعليكم السلام، بالأخ الجميل مشهور. نعم هم يعيشون للغد وليس لليوم، وهذه النقطة التي حاولت إيصالها في السطور الأخيرة من التدوينة. التخطيط للمستقبل هوَ الفعل الصحيح الذي يجب ان نسعى له دائماً، والتخطيط يعني الإلتزام والحرص على تنفيذ الخط بشكل دقيق، فالفشل في خطط المستقبل، يعني الفشل في تحديد مسارك في الحياة، وتدخل في النهاية في دوامة الضياع، وربما تقودك الى الفشل والإحباط!

  7. يقول Majed Alsudairi:

    كلام محفز جداً، أستمتعت بالقراءة بكل المقاييس ?

  8. يقول أبو أوس:

    الحياة مدرسة مليئة بالتجارب العملية ومدرسة الحياة مليئة بالدراسات النظرية فيجب علينا الاستفادة من التجارب الطبيعية لكي نستطيع التفوق في التجارب الحقيقة وتطبيق ما تم تعلمه لتفادي الاخطاء

    • يقول أحمد الشمراني:

      ونعم الرأي يا استاذ عماد. التجارب هيَ من تصنع الإتقان في العمل، وهيَ دروس تعلمنا كيف نتفادى اخطاء المستقبل. كل الود والتقدير لشخصك الكريم.

  9. يقول نايف الشمري:

    الوصول للهدف يحتاج تخطيط دقيق في كل تفاصيل الطريق لتحقيقه
    ولكن كثير منا يعتقد أن الهدف مجرد نقطة في المستقبل لا يهم بأي طريقة يصل له

    قصة جدا مثرية بمحتواها

    • يقول أحمد الشمراني:

      بالتأكيد التخطيط للهدف، يحتاج مراجعة التفاصيل لكيفية الوصول، فتحديد الهدف هوَ فقط البداية. بوركت يا صاحبي.

  10. يقول نايف الغامدي:

    ليست حكاية تحكى بقدر انها اسلوب حياة واصرار على الأمل وعدم اليأس وصُنع من العدم كفاح وعزيمة..
    استمتعت بكتابتك يبو عثمان وبصديقك الحي
    (الحي يحييك )
    ?

  11. يقول محمد حامد:

    في البدايه احب اقولك شكرا لك لاني فعلا استفدت جدا من كل المواشيع الموجوده في المدونه

    وربنا يبارك فيك ويجازيك كل خير علي المعلومات والنصائح شكرا لك .. <3 🙂

إكتب تعليقك