بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. وحاصل على درجة الماجستير من بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

أكتوبر 29

نحن الخير كله، وهم الشر كله!

الشر والخير

هناك طَبيعة بَشرية وأزلية وهيَ أنهم دائماً على حق وغيرهم في ظلاله. وهنا تأتي مشكلة عدم احترام الرأي والمُعتقد، فنحنُ نتوارث الكثير من المعتقدات والعادات ولا نقبل التغيير في ليلة وضحاها. ومن هذا المُنطلق تقبل التغيير أمر صعب، والأصعب من هذا كله هوَ إعترافنا اننا على خطأ وهم على صواب. فنحن الخير وأهل الصلاح وهم يعيشون في إعتقادات كاذبة وخرافات دائمة! استذكر موقف حصل لي أيام إبتعاثي في اميركا لمرحلة الماجستير، ذهبت مع احد الأصدقاء الى صلاة الجمعة في مدينة تامبا في ولاية فلوريدا، وذهبنا الى مسجد يعتبر من اكبر المساجد هناك، صراحة ذُهلت بالتنظيم والترتيب الحاصل، فعند دخولك للمسجد ستجد ان هناك منطقة سوق حُرة لعمليات البيع والشراء (حركة إقتصادية داخل أسوار المسجد)، وهناك أيضاً مستوصف يخدم المسلمين وأصحاب الحي والعلاج فيه مجاناً! طبعاً دخلنا واستمعنا لخطبة الجمعة وأقام الصلاة. بعد الصلاة تحدث إمام المسجد وطلب تبرعات من المصلين لدعم المستوصف بالمواد الطبية، وأشاد بالإنجازات الكبيره للمستوصف في خدمة المسلمين وايضاً ساكنين الحي من غير المسلمين. طبعاً أول مُتبرع للعلن كان من الجنسية الهندية وقدم تبرع بمقدار 10 آلاف دولار!!! الإمام كان في حالة ذهول تامه، وقال يا دكتور لقد أحرجتنا قُمت ببناء المستوصف من حُر مالك وقمت بتوفير جميع المواد الطبية، ولا انسى انك تُشرف على المَرضى والآن تتبرع بمبلغ 10 آلاف دولار!!

الشاهد من القصة ان الجميع مهما اختلفت جنسياتهم او حتى دياناتهم فهناك دائماً بوادر خير من النفس البشرية مهما كانت، ومن قلة الحكمة الإعتقاد أن الخير حِكر على دين او جماعة مُعينه، لان الطبيعة البشرية تَفرض علينا العطاء مهما اختلفت أشكاله او أساليبه. لنأخذ بيل غيتس على سبيل المثال (مؤسس مايكروسوفت ومُتصدر قائمة أغنى رجال العالم لسنوات طويلة)، غيتس قام بإنشاء مؤسسة خيرية وتبرع بنصف ثروته لأعمال الخَير, وقام بإقناع 92 مليارديراً ليَتبرعوا بنصف ثرواتهم لخدمة الإنسانية. هل تعلم أن بيل غيتس يبيع شهرياً حصة كبيره من أسهمه في شركة مايركوسوفت، ولو استمر بالبيع على هذا المنوال فلن يصبح لديه أي سهم في شركة مايكروسوفت منتصف عام 2018. طبعاً السبب الوحيد لقيامه ببيع حصته في أسهم مايكروسوفت هوَ فعل الخير ومساعدة الإنسانية. وهنا نقف إحتراماً لكل من بادر لفعل الخير مهما اختلفت جنسيته او ديانته. نحن نعيش في عالم واسع جداً، والكل يستطيع أن يُعطي حتى الفقير، ومن الأخطاء الشائعة ربط العطاء والخير بدين مُحدد او دولة مُعينة.


أرسل التدوينة إلى صَديق أرسل التدوينة إلى صَديقأطبع هذه التدوينة أطبع هذه التدوينة الوسوم: , , , , , , ,

7 تعليقات لـ “نحن الخير كله، وهم الشر كله!”

  1. يقول احمد:

    {وَلاَ يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً وَلاَ يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } التوبه 121

  2. يقول انس:

    ازدراء الاخرين وحصر الخير على فئة معينة يأتي من قلة العلم والفعل. اسلوب القصة لايصال المعلومة شيق جدا.

    • يقول أحمد الشمراني:

      اهلاً بالجار ورفيق الغربة مجدداً. فعلاً ازدراء الآخرين بدون اسباب، اجده باب من ابواب الجهل. اشكرك على دعمك الجميل، على الأمل أن نستمر على هذه الوتيرة 🙂 …

  3. يقول ابوعبدالله:

    وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ
    وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

    الاعمال الخيره ليست مرتبطه بعرق او جنسيه
    ولو طبق المسلمين تعاليم دينهم لاصبحو متصدري اعمال الخير في العالم
    ولكن تفرغنا للانتقاص من الأخرين ونحن لم نقدم شيئآ!!!!!!!!!

    طرح جميل يااباعثمان?

    • يقول أحمد الشمراني:

      دائماً متعاهد مع الشعر والشعراء يا ابو عبدالله، يسعدني دائماً تواجدك وقراءتك لمدونتي المتواضعة. فعلاً لو تم تَطبيق هذه التعاليم، سنجد الخير يَعم العالم. دائماً تجد مجموعة تَتصف بالجهل وإحتقار الغير، ولربما يظن ان صك الغفران في جيبه، نتمنى دائماً أن يُصلح هذه العقول.

      تواجدك هوَ الأجمل دائماً .. كل الود والتقدير لك ولعائلتك الكريمة …

  4. يقول نايف الشمري:

    فعلا فعل الخير لا يحتكره دين ولا تحتكره جنسية
    اللهم أعنا على فعل الخير واجعلنا من السابقين فيه
    موضوع جميل يثير الخير فينا

إكتب تعليقك