بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. ومُبتعث الآن لمرحلة الماجستير في بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

مارس 25

بدل فاقد لو سمحت !!

..

iStock_000008850280Smallفي يوم الأربعاء (قبل أسبوعين) نسيتُ محفظتي في إحدى الفصول الدراسية في الجامعة :( , لم اعلم عن ضياعها إلا بوقت متأخر فقد جرت العادة على أن تكون محفظتي في السيارة !! , سارعت في الليل للذهاب للكلية لمحاولة الدخول إلى الفصول الدراسية في الجامعة والحمد لله استطعت بمساعدة أحد رجال الأمن. دخلت إلى الجامعة وبالتحديد إلى الفصل الذي كانت محاضرتي فيه لكن للأسف الشديد لم أجد المحفظة !!

في يوم الخميس والجمعة كنت متفائل جداً على أمل أن من وجدها سوف يبحث عني أو يتصل بي !! وجاء يوم السبت :) , وكنت أول من دخل إلى الكلية .. سارعت إلى مكتب رئيس قسم الإدارة لأني أضعتها في احد الفصول الخاصة بطلاب قسم الإدارة فتوقعت أن من وجدها سوف يعطيها رئيس القسم وسوف تصلني عن طريقه !! , لكن للأسف الشديد استقبلني بعبارات النفي أنه لم يأته أي طالب وأعطاه أي شئ مفقود :( .. سألته من هو الشخص المسئول في الكلية عن المفقودات قال لي لا أعلم .. ذهبت بعدها إلى مبنى الإدارة على أمل أن أجد لو قليل من الاهتمام !! لكن للأسف لم أجد الشخص المسئول أو أي معلومة قد تفيدني في وضعي هذا. فمسئول الأمن مشغول جداً على أن يعطيني من وقته القليل لكي اطرح عليه اسئله بسيطة عن ما فقدته في حرم الجامعة , ودائماً ابحث عنه وأجد مكتبه مغلق !! (ربما كل الأوقات التي اذهب إلي مكتبة فيها غير مناسبة او ربما كان مريض شافاه الله) , يجب علينا أن نصنع الأعذار لإخواننا المسئولين فهم من يعملون بإخلاص لإنجاح هذا الصرح الناشئ :) ..

نعود لقصة المحفظة , “أبشركم” فقدت الأمل نهائياً بعد كل المحاولات في البحث .. وقررت أن ابدأ من جديد في صناعة نفسي السعودية والحصول على بطاقة الأحوال أو الهوية الوطنية :) , لم أفقد الكثير من البطاقات فقط بطاقة الأحوال , ٤ بطاقات لبنوك مختلفة , بطاقة الجامعة , وأخيرا بطاقة تأمين السيارة. الجيد في الموضوع أنه عندي إثبات يثبت أن محدثكم هو احمد الشمراني :) ..

مراحل استخراج البطاقات غريبة بعض الشئ خاصة من بعض البنوك !! , توقعت أن الرخصة سوف تكون بديل ناجح لبطاقة الأحوال !! , فقد ذهبت لبنك ساب SABB واخذ الموظف الرخصة وبابتسامة لطيفة قال لي أين بطاقة الأحوال أجبته انها مفقودة , قال لي طيب سوف أقدم لك طلب الآن ببطاقة جديدة وسوف تستلمها بعد ٥ أيام , شكرته وذهبت بعدها إلى البنك الأهلي لأستخرج من عندهم بطاقتين , دخلت البنك و أتفاجأ بأحد الموظفين يستقبلني بابتسامة ويصافحني بحرارة , كنت متعجب من الموقف قلت بنفسي أكيد الواحد يطلع حلو بعد الحلاقة ويحترمونه الناس زيادة !! قال لي كيف أخدمك اخوي؟ , قلت له بقدم على بدل فاقد لبطاقتين بطاقة صراف وبطاقة ماستركارد وأخبرته أنه لدي الرخصة كإثبات قال لي لا توجد مشكلة ونحن نقبلها كإثبات .. انتظرت ما يقارب ساعة كاملة وبعدها قابلت موظف خدمة العملاء وقال لي انه لا يقبل الرخصة كإثبات واخبرته ان هناك شخص استقبلني وأكد لي أنني استطيع استخراج بدل فاقد بالرخصة كإثبات !! , رفع سماعة الهاتف واتصل على المدير وأخبره بموقفي وجاء المدير وقال لي لا نستطيع استخراج لك بالرخصة لكن ربما بجواز سفرك !! , الموقف بالنسبة لي كان طبيعي وتقبلته بصدر رحب وقلت للمدير أنني سوف احضر جوازي غداً إن شاء الله , لكن القهر من الموظف الذي قابلته وأكد لي أنني استطيع طلب بدل فاقد بالرخصة وانتظاري الذي قارب ساعة ونصف بسبب جهله !!

بطاقة الأحوال أو الهوية الوطنية , ذهبت يوم الثلاثاء وقدمت بلاغ بفقدان بطاقة الأحوال , وقال لي قدم أوراقك للبطاقة الجديدة بعد ١٥ يوم , وبعد تقديم الأوراق انتظر ٧ أيام موعد التصوير , وبعد ٧ أيام تعال واستلم بطاقتك الجديدة !! , شهر كامل تقريباً لاستخراج بطاقة أحوال جديدة :) ..

وبالأمس يوم الأربعاء ذهبت إلى الأحوال المدنية في الجبيل وقدمت أوراقي بعد مرور ١٥ يوم , والحمد لله بمساعدة احد الأصدقاء استطعت اخذ موعد تصوير في اليوم نفسه :) , ذهبت إلى قسم التصوير وانتظرت ما يقارب ساعتين في انتظار دوري :( , بدون رقم !! يقوم الموظف فقد بالصياح بأعلى صوته بالأسماء وهو في مكتبه !! , بعد التصوير قال لي الموظف استلام البطاقة سيكون بعد ١٤ يوم.

سؤال للجميـع , ماهو شعورك عندما تفقد محفظتك بجميع محتوياتها ؟ وهل دائماً تُبقي جميع بطاقاتك في المحفظة من بطاقة أحوال ورخصة وبطاقات الصراف وبطاقة جامعة ؟!


19 من التعليقات لـ “بدل فاقد لو سمحت !!”

  1. أحمد الشمراني قال:

    اليوم ذهبت للصرافة الخاصة ببنك ساب , وعند طلبي لتنشيط الرقم السري (البطاقة جديدة) ظهرت لي رسالة ان الصرافة قامت بحجز بطاقتي ويرجى مراجعة الفرع في اقرب وقت !! .. حظي اقشر الأيام هذي :D

  2. محمد قال:

    ياااااه يا أحمد ..

    شيء يقرف والله،،

    الله يعينك ياشيخ ..
    خصوصاً على الأحوال والبطء في الإجرائات ..

    موفق إن شاء الله :)

  3. المحب الكبير قال:

    أعانك الله … وعسى في الأمر خيرة

    ريحت راسي من المحفظة وجعلتها ببطاقتها في درج السيارة من 10 سنوات ،

    وأحط في ثوبي شيء من النقود ،، ووجدت أني لم أفقد من رجولتي شيئا ,,,!!!

  4. ايمان قال:

    الله يعينك على ما ابتلاك به.
    فعلا انا احتفظ بكل اوراقي في المحفظة سواء بطاقة الطالب والمكتبة، او البطاقة الشخصية ولو ضاعت اكيد ستكون كارثة :( ، لان استرجاع بطاقة الهوية فقط فقط يتطلب استخراج حزمة من الوثائق لا يقل وزنها عن كيلوغرام، فعلا شعور فظيع ضياع المحفظة.

  5. الله يعوضك خير ,

    ويرد لك ضالتك …

    سبق وقرأت تدوينة مميزة وفيها فكرة عن طريق استرداد محفظتك المفقودة :
    http://www.mazen.com.sa/blog/?p=464

  6. الـ الـ الـ حووووووووووووووووسة منجد ما أعرف كيف بأكره حياتي لو ضاعت محفظتي >_<
    بطاقة الأحوال صراحة ما أحطها في المحفظة لأنه بابا بيدبحني لو ضاعت بس وقت ما احتاجها آخذها وأحطها في قلبي خخخخخخ

    الله يعينك كويس طلعت بطاقاتك تاني وأهلا بك مواطن سعودي من جديد هههههههههه

  7. والله يا أحمد هذا حال الدوائر الحكومية في دولتنا العزيزة لكن ما أقول غير الله يصبرك و يفرج همك …

  8. iDOoli قال:

    ههههههههه صراحه الله يعينك والله
    صعب الواحد يفقد حاجه مهمه بالنسبة له

    اجابة على سؤالك انا صراحه اخلي في محفظتي البطايق المهمة اللي استخدمها على طول .. وفلوس
    وفيني وسوسة علطول اشيك في الشنطة عن محفظتي وجوالي
    اذا لاسمح الله ضاع شي ادوره .. وعلى طووول ابدأ اتذكر الاشياء اللي كانت موجوده
    واهونها على نفسي واقول المال الحلال عمره مايضيع
    >> سوري اني قلت قصة حياتي ههههههه

    ان شاااااء الله ربي يعوضك خير ان شاءالله ^_^
    لاتزعل نفسك مايجي الفرج الا بعد الضيق =)

  9. ادرك موقفك و احس بك يا احمد ، و لعل ما يغيض الانتظار عند اداراتنا ، و التكبر الذي يعامل به بعض المسؤولين المواطنين (بعضهم فقط) كي نستثني الشرفاء ….
    انك في موقف لا تحسد عليه ، فرج الله همك و كربتك …. يا اخي العزيز

  10. msha3r قال:

    كان الله في عونك… بالنسبة لي قد سبق و ضاع مني بطاقة البنك و البطاقة الصحية و سرعان ما استخرجت بدل فاقد.. حالياً اترك كل بطاقاتي في البيت ما عدا البطاقة الصحية و بطاقة البنك! …

  11. fajer قال:

    الحمدلله ان بطاقة الأحوال مو رسميه علينا يالبنات ولاكان كل يوم ضاعت بطاقتي واجلس شهر عشان اطلع غيرها..

    الله يعين بس عااد نعذرهم الشعب كثاااار
    < <تحاول ترقع :)

  12. امل قال:

    محفظتي فيها كل بطايقي الشخصيه والجامعيه والبنك وكمان فيها صوري وبطايق للخياطه وبعض المحلات <<<<وبطايق المحلات بالذات اهم شي عندي عشان يعملولي عرض خاص
    ولو ضاعت محفظتي من جد مصيبه

  13. فراس قال:

    الله يعينك.. لا أحمل محفظة ولا أملك حتى واحدة :)

  14. SONNET قال:

    الله معك لو انها متأخرة
    بالطبع سأغضب قليلا لكن سأقول الله يعوضنا
    و بعدها أركز جيدا لفترة و لا أنسى شيئا يخصني من مفاتيح و محافظ و جوال
    ثم أعود و قد انساها أو أفقدها ثانية بعد فترة
    هكذا الحياة…

  15. المشكلة يا أخ احمد انو البلد متجه نحو الحكومة الكترونية , اللي ما تعرف عنها اي شي , السبب في التأخر 14 يوم , هو لعدم وجود شبكة ربط بين جميع فروع الاحوال المدينة , بحيث يتحققوا من بيانتك , فيطرو لاستخدام الاسلوب الحجري . شغل البريد السعودي ..

  16. فله قال:

    ياااربي ..نفس مآسآآآآتي بالضبط..

    طاح بوكي من الشنطه وبنفس الوقت انلطش!!
    وكللللل شي فيه على حظي ذاك اليوم ..والى الان انا بنفس معاناتك..

    وياريت حد عبرني ولا سمع صوتي..الناس عطلوا وانا كل صباح اقوم للجامعه ادور :s

    الحين بروح البنك :) دعواتك ..

    سعدت بما قرات هنا ..

  17. ملقوف قال:

    من جد حاااله

  18. نايف قال:

    والله انا ضاع بوكي اليوم فيه بطاقه الاحوال وبطاقه مستشفى وصرافاتي كلها ورحت للشرطه قالو مافيه بلاغ لاززم تبلغ عند الاحوال قلت طيب لو تصير جريمه ببطاقتي يعني يستخدمها الي سرقها قال مدري هذا امر من وزاره الداخليه ان البلاغ من الاحوال فاضطريت اني انتظر الى بكره لكي اذهب واعلن عنها اد مدري وش بيسون وان شالله تتسهل

    رساله الى كل حرامي عزيزي لحرامي انا احترمك واقدرك لكن اسرق الفلوس وخل البطاقات ماراح تستفيد منها شي ليه تاخذها وترميها عليك من الله ماتستحق

  19. dodo قال:

    تصدق ياشمراااني كنت راح أبكي ههههه
    إنتبه للمرااات الثانية مزبووووط ok

إكتب تعليقك