بكم في مدونة خاطرة بيضاء , يَكتٌبها لكم "احمد الشمراني" من المملكة العربية السعودية - الجبيل الصناعية. خريّج من كلية الجبيل الجامعية. وحاصل على درجة الماجستير من بلاد العَم سام. يَكتب لكم فيها يومياته, خواطره, تجاربه في الحياة, وكل ما هو مفيد, فهي في النهاية خُلاصة تجربة قد تستفيد منها الكثير أو القليل. أتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

الحياة في تجارب مُختلفة تصنع أبعاد فكرية لِخلق إنسان شُبه مُتكامل الصفات في مجالات شَتَّى , هذه التأثيرات تصنع الفرق الجوهري بين إنسان وآخر ..

مايو 30

أرسل نسخة من موضوع’شبكة علاقات من الدرجة الأولى’ إلى صديقك

تم إرسال نسخة عبر البريد الإلكتروني من موضوع :’شبكة علاقات من الدرجة الأولى’ إلى صديقك

* Required Field






Separate multiple entries with a comma. Maximum 5 entries.



Separate multiple entries with a comma. Maximum 5 entries.


E-Mail Image Verification

Loading ... Loading ...

11 تعليق لـ “شبكة علاقات من الدرجة الأولى”

  1. يقول عزيز ال عثمان:

    مقال واطلالة جديده وليس غريب ان تمتلك هذا الاسلوب الرائع و السلاسة البديعة في الكتابه فهذا الشبل من ذاك الأسد دون شك سأخذ بتوصيتك لإقتنا هذا الكتاب و خاصة اني فعلا شخصية لا استطيع ابدا ان اكل لوحدي…..

    دمت وادم عزك اخي الغالي

  2. يقول احمد:

    من روائع ما قرأت

  3. أهلاً أحمد، أعجبتني هذه الجملة كثيراً: (ولكن أعتقد شخصياً أن مزيجاً من الذكاء وخفة الدم والقدرة على طرح الأسئلة المناسبة قد تساعد أي إنسان في التعلم والاستفادة من الشخص الذي أمامه، بغض النظر عن محصولك المعرفي والثقافي).

    وأعجبتني لأنني أعرف شخصياً أحد الزملاء وهو غير مثقف وفارغ عقلياً 🙂 لكنه مع ذلك لديه مئات العلاقات مع كل الشخصيات المميزة والمبدعة، ودائماً يدخل معهم بخفة دمه وأسئلته العفوية البسيطة (في قرارة نفسه هي ليست عفوية بالطبع) .

    شكراً أحمد على تدوينتك الرائعة.

    • يقول أحمد الشمراني:

      @محمد: فعلاً كلامك صحيح، تجد البعض فارغ عقلياً لكن سبحان من أعطاه ملكة إدارة الحديث مع أصحاب العقول الثقيلة، أعتقد أن السبب يعود في البيئة المحيطة، هناك من يتعلم فن الكلام فقط من مجالسة والده وإخوانه والمجتمع القريب منه، وتجد أن ثقافته محدودة لكن تعلم إجادة السؤال عن السبب دائماً، لأن “لماذا؟” قد تكون محفز عقلي للطرف الآخر، ولكن من يسأل “لماذا؟” قد تجده غافلاً لماذا من الأساس يريد معرفة الإجابة.

  4. يقول علي الصيخان:

    كلام جمبيل ابو عثمان.
    استمر باتحافنا بقلمك الرائع

  5. يقول أبو حسام:

    أسلوب رائع بارك الله فيك
    الكتابة حياة

  6. يقول يونس:

    تدوينة رائعة بالفعل وتوصيات قيمة. أنت تكتب جيدا زادك الله من فضله. فيه مزيج ممتاز بين تجربة شخصية + توصية بكتب + اقتباسات رائعة وفي محلها + نصائح حياتية نافعة.
    أوافقك تماما في قضية الدرجة الأولى.
    سلمت الأنامل ومتابع لك.

إكتب تعليقك